الاعلانات :

الخميس، 31 يناير 2013

الطريقة الصحيحة لطلب Payoneer Mastercard وأحصل على 25$ هدية

بواسطة : Unknown بتاريخ : 1:41 م
الطريقة الصحيحة لطلب Payoneer Mastercard وأحصل على 25$ هدية
السلام عليكم :
بدون إطالة إذا كنت لاتملك بطاقة Payoneer Mastercard ماذا تنتظر اطلبها الآن لتصلك إلى بيتك مجانا. 

تحميل كتاب دراسات الجدوى الاقتصادية

بواسطة : Unknown بتاريخ : 12:24 م


كتاب دراسات الجدوى الاقتصادية بشرح جميل ومبسط 
للكاتب :الدكتور خليل محمد خليل عطية 

فيه ستتة فصول :

 

دليل إنشاء المشروعات الصغيرة

بواسطة : Unknown بتاريخ : 11:56 ص
تأليف : "دافيد آتش. بانجز جونيور" *

هل حاولت أن تتجنب الفشل عند بدء تفكيرك في تنفيذ مشروع صغير خاص بك؟ ، هل جربت ذات مرة أن تبحث عن ‏استراتيجية تنظم لك القيام بهذا المشروع الصغير


السبت، 19 يناير 2013

سبعة خطوات لمشروعك الخاص

بواسطة : Unknown بتاريخ : 11:56 ص

مفهوم دراسة الجدوى الاقتصادية وكيفية تطبيقهاضمن سلسلة حقق حلمك وامتلك مشروعك الخاص وخطوات تحقيق ذلك الحلم الى واقع وحقيقة و التى نقوم بنشرها بين الفينة والاخرى نقوم هنا باستكمال السلسلة ونصل بك الى مرحلة تفاصيل مشروعك الخاص من الف الى الياء لنفترض انك حصلت على راس المال من خلال مقال مصادر الحصول على راس المال ومن ثم حصلت على فكرة المشروع من خلال مقال مصادر الحصول على فكرة مشروع ترى ماهى الخطوات اللازمة الان للبدء بمشروعك فلديك المال ولديك الفكرة والخبرة الجيدة ان مايجب عليك فعله الآن وضع بعض الاشياء فى اعتبارك قبل او عند البدء بمشروعك الخاص ومن هذه الاشياء :

 


الثلاثاء، 15 يناير 2013

الصابون السائل

بواسطة : Unknown بتاريخ : 9:05 ص
أولاً : مقدمة
تعددت في السنوات الأخيرة وسائل الحصول على المخاليط الكيميائية البسيطة التي يمكن استخدامها في المنظفات الصناعية سواء من المخاليط القلوية أو من مخلفات البترول دون الإضرار بمظهر وطبيعة الخامة المطلوب تنظيفها مع مراعاة توفير أقصى قدر من الحماية للمستهلك أثناء الاستخدام .
ومن أهم مواد التنظيف المستخدمة في الأسواق الصابون السائل وسوائل تنظيف الزجاج ومنظفات الأثاث الخشبي والباركية ومخاليط تنظيف السجاد والكليم ومخاليط تنظيف الرخام والبلاط ... الخ.
ومن هنا يمكن القول إن وظيفة المحلول في تأدية مهامه تكمن في الاختيار الصحيح للمواد المستخدمة وكمياتها داخل المحلول كما أن فقدان المادة الفعالة داخل المحلول يؤثر علي فاعليتهم وقدرته علي تأدية



بناء حظيرة الابقار

بواسطة : Unknown بتاريخ : 8:35 ص

مقدمة:
هنالك بعض الشروط الفنية الضرورية والأساسية التي يجب اتباعها ومراعاتها من قبل المزارع الذي يريد بناء حظيرة أبقار في مزرعته، سواء كانت حظيرة أبقار حلوب ، أو حظيرة عجول يراد تسمينها.

فمن الضروري جداً تأمين التهوية الكافية والإضاءة المناسبة في الحظيرة كذلك من الضروري جداً حصول الحظيرة هذه على أكبر كمية من الدفء من أشعة الشمس بالإضافة إلى حماية الحظيرة هذه من الرياح الشديدة والبرودة في فصل الشتاء خاصة.

الاثنين، 14 يناير 2013

تغذية الأبقار الحلوب

بواسطة : Unknown بتاريخ : 4:01 ص
تغذية الأبقار الحلوب
إن أبقارنا تعاني منذ سنين طويلة الكثير من سوء التغذية بسبب جهل عامة مربي الأبقار لأهمية التغذية وتأثيرها على الإنتاج، هذا وإن عدداً كبيراً من الأمراض ناشئ بسبب سوء التغذية وما أسباب العقم وقلة الإخصاب والإجهاضات وتأخر البكاكير في نضجها الجنسي وقلة الإنتاج وعسر الهضم وضعف المقاومة الصحية وغير ذلك إلا مرد الكثير منها إلى سوء التغذية. إن طرح مفهوم التغذية العلمية لوضعه موضع التنفيذ يتطلب المناقشة الموضوعية ودراسة الطرق المتبعة في هذا المجال ووضع الحلول الصحيحة. هذا ولازلنا نؤكد القول بأنه لن تكون هنالك تربية أبقار ناجحة واقتصادية مالم تترافق بالتغذية الفنية ، بمعنى أن التربية والتغذية مفهومان مترابطان مع بعضهما البعض.

الأحد، 13 يناير 2013

دراسة جدوى تربية الدواجن

بواسطة : Unknown بتاريخ : 11:51 ص

تربية الدواجن

هي دراسة للمشروع يُحسب فيها إجمالي المصروفات وإجمالي الإرادات بغرض توقع نتائج المشروع  ولكن القيم تتغير حسب اختلاف حالة العرض والطلب في السوق لذا نقدم دراسة بقيم مقربة  .
*يجب ان نعلم ان مصطلح  “دورة ” في دراسة الجدوي يعني الفترة بين شراء الصيصان وتربيتها حتي أخذ إنتاجها وبيعها سواء كان إنتاجها ( لحم او بيض ) .



شركة دعاية وإعلان

بواسطة : Unknown بتاريخ : 11:42 ص

اولا ما معنى الدعاية والاعلان ؟

 أحد الأنشطة الإعلامية التي لا غنى عنها  لكافة الانشطة الاقتصادية من صناعة وتجارة وخدمات وغيرها من الانشطة الاقتصادية  وكذلك بالنسبة للمؤسسات والمنظمات الخيرية  والتى بدون الاعلان عن مجهوداتها لن تحصل على الدعم المجتمعى والتمويل المادى اللازم لاستمرارها فى عملها وآدائها لدورها ورسالتها.

 

 

السبت، 12 يناير 2013

معلومات عن تربية الاغنام

بواسطة : Unknown بتاريخ : 1:28 م

كيف تبدأ في مشروع تربية الأغنام
مميزات تربية الأغنام :
1) سرعة دورة رأس المال فيها نظراً لارتفاع كفاءتها التناسلية وسرعة تكاثرها .
2) تصلح تربيتها في المناطق الصحراوية وشبه الجافة حيث تستطيع الأغنام السير لمسافات طويلة والرعي علي النباتات القصيرة والجافة التي لا تستطيع رعيها الأنواع الأخرى من الماشية ، وكذلك تتحمل الجوع والعطش ونقص 


تربية الديك الرومي

بواسطة : Unknown بتاريخ : 1:23 م
الديك الرومي

الموطن : غابات شمال أمريكا
اسم يُطلق على نوعين من أنواع الطيور الأمريكية ذات الصلة بالدجاج هما
الطاووس والتَّدْرج. وقد قام الهنود الأمريكيون بتربية الديك الرومي باعتباره
مصدرًا للغذاء منذ سنة 1000 م. وتمثل الديوك الرومية اليوم جانبًا مهمًا من العشاء التقليدي لعيد الشكر في أمريكا الشمالية وفي العديد من البلدان النصرانية.


 

دراسة جدوى مصنع مناديل العلب الورقية

بواسطة : Unknown بتاريخ : 1:13 م

ملحوظة هامة

 :  دراسات السوق  هى المحور الاساسى لنجاح اى مشروع  فلابد اولا من دراسة السوق المحيط بك   لمعرفة احتياجاته حتى تتمكن من انتاج منتج  له سوق ويسهل بيعه  لذا نذكر بأن التسويق  هو اهم مراحل الانتاج .

 

 

نماذج دراسات جدوى للمستثمر الصغير

بواسطة : Unknown بتاريخ : 1:09 م
تتميز المشروعات الصغيرة بانخفاض حجم رأس المال المستثمر فيها ، واعتمادها على المواد الأولية المحلية، ، ومرونتها في الانتشار في مختلف المناطق والقدرة على التوسع بما يؤدي إلى تحقيق التنمية المتوازنة جغرافياً، وإمكانيتها في التجديد والمرونة والتكيف مع تغيرات السوق، فضلا عن أن استثمار رؤوس الأموال في مشروع صناعي صغير يخلق فرص عمل أكثر من استثمار ذات 

الخميس، 10 يناير 2013

صناعة الشموع

بواسطة : Unknown بتاريخ : 1:08 م

خطوات صناعة الشموع


يأتي الشمع الخام علي شكل بلوك صلب متوسط حجمه 30 كيلو جرام. 





مستلزمات مصنع الملابس

بواسطة : Unknown بتاريخ : 1:05 م


مستلزمات مصنع الملابس


تنقسم مستلزمات مصنع الملابس الي خامات وماكينات الخياطة

الخامات هي خامات اساسية وخامات ثانوية

 

دراسة جدوي مصنع ملابس

بواسطة : Unknown بتاريخ : 1:02 م

دراسة الجدوي:

هي التخطيط لتنفيذ مشروع ما عن طريق جمع المعلومات عن المشروع الذي نسعي الي تنفيذه ومعرفة إمكانية تنفيذه ومعرفة مخاطر المشروع والربح المتوقع ونسبة الإهلاك ومن ذلك

مصنع ملابس

بواسطة : Unknown بتاريخ : 1:00 م

مصنع ملابس

  • إن صناعة الملابس من أشهر وأقدم الصناعات التي تعتمد عليها الكثير من الدول في المساهمة في الناتج المحلي لها كما أن صناعة الملابس تدخل في العديد من القطاعات الإنتاجية والخدمية.

طرق تركيب العطور

بواسطة : Unknown بتاريخ : 12:58 م


تركيب العطور

تركيب العطورطرق تركيب العطور

يتكون العطر من ثلاث عناصر هي  زيت العطر وهو (الايسانس) والكحول المستخدم في العطر والمثبت الذي يجعل الرائحه تثبت على الملابس وتمنعه من التطاير بسبب الكحول .
ويتم تركيب العطر بنسب محدده من الزيت والكحول والمثبت وتختلف النسب حسب حجم العبوه وحسب التركيز المرغوب فيه .

محل عطور

بواسطة : Unknown بتاريخ : 12:54 م
عطور
مشروع محل عطور :
مشروع محل العطور من المشاريع المهمله بالرغم من انها من المشاريع الهامة  والتي تدر الكثير من الاموال على صاحبها ولكن عندم يكون هو قادرا على ادارة المشروع بشكلا جيدا ويكون على علم كاف بكل تفاصيل اقامة المشروع وكيفية ادارة وكيفية جعل الزبائن تاتي للمحل مرارا وتكرارا , وهو مشروع ايضا من المشاريع المرنه 
 

مشروع مركز غسيل وتلميع سيارات

بواسطة : Unknown بتاريخ : 12:48 م
مشروع غسيل وتلميع السيارات
originalيعتبر مشروع مركز لغسيل وتلميع السيارات من المشاريع الهامة والتي تجلب الكثير من المال لصاحب المشروع لأن الكثير يحتاج إلى غسيل سيارته ولكن لا يمكنه أن يصل إلى اللمعان والبريق الذي تصنعه الالات والمعدات الموجودة 

في مركز غسيل وتلميع السيارات حيث إن تلك المواد 

محل للألبان ومشتقاته

بواسطة : Unknown بتاريخ : 12:43 م
محل بيع الالبان
محل بيع الالبان :

محل بيع الالبان
محل بيع الالبان محل لا غنى عنه في اى منطقه نظراً لأهمية اللبن في حياتنا حيث إن اللبن من اهم المشروبات الغذائية وله اهمية كبيره لكل من الاطفال والكبار حيث ان هناك دراسات تثبت ان جسم الانسان في حاجه الى اللبن الطبيعي من مولده  وحتى سن 45 من عمره نظرا لاحتوائه على كل العناصر الغذائية ذات الطبيعة الخاصة مثل البروتينات والدهون والأملاح والفيتامينات والانزيمات والسكريات التي تجعله غذاء كاملا , كما انه يعتبر دواء لكثير من الامراض , ويدخل ايضا في صناعة الجبن والزبادي , ومشروع محل بيع الالبان من المشاريع المربحه والهامه في حياتنا .
متطلبات افتتاح محل بيع الالبان :
المكان : يجب ان تكون مساحة المحل كبيره ولتكن 5م*6م  وذلك لاستياعب المحل لجميع الثلاجات والماكينات التي يجب توفرها في محل بيع الالبان فمحل بيع الالبان يجب توفير ثلاجتين عرض بالاضافة الى ثلاجة اللبن المتخصصه في تقليبه .
التعاقد: يجب التعاقد مع موزع البان ويكون ذا ثقة والبانه جيده وهاذا الموزع هو المسئول عن شراء اللبن من (الحظيرة) وتتم عنده عملية بسترة اللبن وعملية البسترة عباره عن تعريض كل جزيئات اللبن الى الحراره المرتفعة ثم التبريد فاجأة وهذا يؤي الى موت البكتريا المتسببه في تخمر اللبن .
ماكينة بسترة اللبن
ماكينة بسترة اللبن
صورة توضيحية تبين كيفية بسترة اللبن
صورة توضيحية تبين كيفية بسترة اللبن
كما انه يفضل التعاقد مع مخبز اّلي لتوريد الخبز والفطائر كل يوم وذلك لزيادة الدخل اليومي .خبز
 بالاضافة الىالتعاقد مع تاجر البيض بانواعه وذلك لزيادة الدخل اليومي ايضا ً
العاملين : يجب توفر فردين للعمل في محل بيع الالبان بواقع فرد في كل وردية .
الادوات والمعدات :
  • ثلاجة اللبن : والتي تقوم بتقليب اللبن باستمرار حتى تمنع تخمر البكتريا به .
    ثلاجة لبن
    ثلاجة لبن
  • ثلاجة عرض لعرض الجبن والزبادي : والتي يعرض بها جميع انواع الجبن والزبادي البلدي والشركات ويوجد منها مقاسات واحجام وتختارها حسب مساحة المحل .
    ثلاجة عرض جبن
    ثلاجة عرض جبن
    ثلاجة عرض مقاس صغير
    ثلاجة عرض مقاس صغير
  • ثلاجة عرض لعرض العصائر والمشروبات الغازيه .
    ثلاجة عرض عصائر
    ثلاجة عرض عصائر
  • ماكينة صنع الزبادي .
    ماكينة تصنيع الزبادي.jpg
    ماكينة تصنيع الزبادي.jpg
  • عبوات فارغه  تستخدم  لتعبئة الزبادي والارز بلبن .
  • جنيليتور وذلك لأن في الاوانه الاخيره يتم فصل التيار الكهربائي كثيرا فيفضل توفر جينيليتور لتوليد الكهرباء في حالة  انقطاع التيار الكهربائي وتوصيله بالثلاجات للحفاظ على الزبادي واللبن  .
Gasoline_Generator(LT2500S)- جينيرتور
Gasoline_Generator(LT2500S)- جينيرتور
  • ماكينة تقطع  : يجب توفير ماكينة لتقطيع الجبن الرومي و ماكينة لتقطيع اللنشون.
    ماكينة تقطيع جبن ولانشون
    ماكينة تقطيع جبن ولانشون
  • يجب توفير ميزان كهربائي للوزن عليه .
    ميزان كهربائي
    ميزان كهربائي

الأربعاء، 9 يناير 2013

قرض "رفيق" RFIG

بواسطة : Unknown بتاريخ : 7:21 ص

لإطار العام
من أجل دعم مختلف مقومات تجديد الاقتصاد الفلاحي والريفي، قررت الحكومة بعث منتوج بنكي جديد تحت اسم "قرض رفيق" في أوت 2008، وتم المصادقة عليه بقانون المالية التكميلي 2008.
ماهي معايير الحصول على قرض "رفيق"؟
القرض "رفيق" هو قرض يمنح من طرف البنوك التي تملك اتفاقية (في 2012 : بدر) مع وزارة الفلاحة والتنمية الريفية الجزائرية.
ماهي مميزات القرض "رفيق"؟
ــ الفوائد : 0 بالمائة (تتحملها كليا وزارة الفلاحة والتنمية الريفية).
ــ مدة القرض : سنة واحدة
المستفيدون : المستغلون الفلاحيون في نظر قانون التوجيه الفلاحي : فلاّحون، مربّون، بشكل فردي أو منظم عن طريق تعاونيات، تجمعات، جمعيات أو فدراليات، وحدات المصالح الفلاحية، مخزّنو المنتجات الفلاحية ذات الإستهلاك الواسع.
ماهي المجالات التي يغطيها القرض؟
ــ اقتناء مواد المكونات الضرورية المتعلقة بنشاط الاستغلال الفلاحي (البذور، المشتلات، الأسمدة، المبيدات...).
ــ اقتناء الأعلاف للحيوانات المخصصة للتربية (كل الأنواع) ووسائل السقي ومنتجات الأدوية البيطرية.
ــ اقتناء المواد الفلاحية لتخزينها ضمن نظام مراقبة المنتجات الفلاحية الواسعة الاستهلاك "سيربالاك".
ــ تقوية قدرات الاستغلال الفلاحي :
o تحسين نظام الري (تعبئة وكفاءة استخدام المياه.)
o شراء المعدّات الفلاحية في إطار قرض الإئتمان.
o بناء أو إعادة تأهيل البنية التحتية لتربية المواشي والتخزين على مستوى المستغلات الفلاحية وبناء البيوت البلاستيكية.
o إعادة تعمير أو تعمير الإسطبلات
ماهي شروط الاستفادة؟
كل مستفيد من القرض "رفيق"، يسدّد قرضه بعد مهلة سنة، له الحق في الاستفادة من تسديد وزارة الفلاحة والتنمية الريفية، للفوائد والاستفادة من قرض آخر من نفس النوع في السنة الموالية.
كل مستفيد من قرض "رفيق"، لا يسدّد بعد مهلة سنة واحدة، تمدّد له المهلة بستة (06) أشهر في حال تعرّضه لظروف قاهرة، ويفقد حق تسديد الفوائد من طرف وزارة الفلاحة، وإمكانية الحصول على قرض آخر.
البنك الذي يملك اتفاقية يمكنه، بطلب منه، الاستفادة من دعم المصالح التقنية لوزارة الفلاحة والتنمية الريفية.
إلى من تتجه ؟ وكالات بدر

بنك المشاريع الصغيرة: أنواع الشركات

بواسطة : Unknown بتاريخ : 5:36 ص
بنك المشاريع الصغيرة: أنواع الشركات: أنواع الشركات ما هي الشركة: الشركة هي عقد يلتزم بمقتضاه شخصان أو أكثر بأن يساهم كل منهم في مشروع يستهدف الربح بتقديم حصة من مال أو عمل، ...

بنك المشاريع الصغيرة: ما هي أشكال الشركات التجارية في القانون الجزائري ؟...

بواسطة : Unknown بتاريخ : 5:35 ص
بنك المشاريع الصغيرة: ما هي أشكال الشركات التجارية في القانون الجزائري ؟...: يجب أن نميز بين أشكال و أنواع الشركات التجارية المادة 1 و 3 ق ت (أعمال تجارية بحسب الشكل). أشكال الشركات التجارية: أجابت المادة 544 ق ت عل...

تعلم ابتكار الأفكار الرائعة

بواسطة : Unknown بتاريخ : 5:34 ص




ابتكار الأفكار ليس حكراً على الخبراء أو الأذكياء، بل هو فن و علم يمكن تعلمه، والتدرب عليه، ومن ثم ممارسته بشكل تلقائي، وهذا الكتاب يزودك بمفهوم وطرق ووسائل ابتكار الأفكار.

الفصل الأول
ما هو ابتكار الأفكار
ابتكار الأفكار : هو عملية منظمة للحصول على الأفكار
ابتكار الأفكار طريقة عملية وعلمية نشأت في أواخر الثلاثينيات على يد العالم "ألكيس أوسبورن" الذي كان يؤمن بأن النجاح يتطلب طريقة مبتكرة. هذه الطريقة تعمل وفق مبادئ أو قواعد بسيطة وهي :
1-الانتقاد غير وارد: لا تنتقد الفكرة مهما كانت تافهة أو مستحيلة.
2-الانطلاق بحرية مسموح: كلما كانت الفكرة متهورة كان ذلك أفضل.
3-النوعية ضرورية: ازدياد عدد الأفكار يعني زيادة في أعداد الفائزين.
4-الدمج والتحسين ضروريان: إمكانية دمج الأفكار مع بعضها، أو تحسين بعضها.

*التفكير خارج أنفسنا/استمد أوسبورن هذه التقنية من تقنية هندوسية قديمة، وتعني السؤال خارج الذات، وقد أسماها أوسبورن اسم "التثبيت الوظيفي"، ومعنى ذلك أن العقل يعمل تحت سيطرة الأنماط العقلية، فيميل العقل إلى تفكير محدد، ويولد افتراضات يستحيل التفكير بدونها، ومع أن ميل العقل هذا مقيد في إنجازنا للأشياء؛ إلا أنه يعيقنا عن استنباط أفكار جديدة لأن العقل يريد الثبات على ميوله، وعندما نريد ابتكار أفكار جديدة علينا التفكير عمداً خارج هذه الميول.

*الدورتان:هناك دورتان من التفكير:
1-التفكير العملياتي: يشمل الطرق الروتينية والإجراءات والقواعد والحلول المعروفة، والأفكار المتكررة.
2-التفكير الإبداعي: يشمل الاستكشاف، وتطوير الأفكار وتوليد الحلول غير المسبوقة، ومع أنه محفوف بالمخاطر إلا أن ابتكار الأفكار يساعد في إدارة الخطر.
إذاً ابتكار الأفكار، هو الخروج من التفكير العملياتي إلى التفكير الإبداعي.

*مرحلتا التفكير
أطلق أوسبورن مصطلح (التخيل المنظم)، ويعني به ابتكار الأفكار، والتخيل هو توليد الأفكار مع الحكم عليها، ويمكن أن نصنف عملية ابتكار الأفكار إلى مرحلتين:
1-مرحلة التخيل أو الإدراك؛ بحيث تلائم الفكرة نمطاً عقلياً موجوداً من قبل.
2-مرحلة الحكم: وهي مرحلة تالية للتخيل تعتمد على الاستنباط والتقويم، ومن الخطأ أن نلجأ إلى هذه المرحلة للحكم على الأفكار المبتكرة، بل لا بد من مرورها بمرحلة التخيل والإدراك، ومن ثم نقرر الحكم عليها.
ابتكار الأفكار: هو طريقة لتطوير مهارات تفكير مرحلة التخيل، فامتلاك الفكرة يعني رؤية الحقيقة بطريقة مختلفة.

*التفكير الترابطي/تعتبر حلقة ابتكار الأفكار رحلة اكتشاف بعد عن التفكير العملياتي (الروتيني)، غير أن هذه الرحلة تتطلب نوعاً خاصاً من التفكير، فالمزيد من حرية التفكير تسفر عن المزيد في العثور على أشياء جديدة؛ لذا لا بد أن تشمل المرحلة الأولى:
أولاً: التفكير المتباعد: وهو توسع الآفاق من خلال طرح الافتراضات وتجاوز حدود المعقول، وإطلاق عنان العقل ليبحر في بحور عديدة من التفكير.
ثانياً: التفكير التقاربي: وهو الحكم على الأفكار الموجودة وتطويرها باستعمال المنطق والقياس والتحليل والمقارنة، والهدف هو إنجاز الشيء.
*كلما أجرينا روابط بين الأفكار ازدادت فرصة عثورنا على أفكار جديدة، يقول توماس دشين: " الإبداع هو القدرة على رؤية العلاقات حيث لا يوجد أي منها".



*متى تحتاج إلى حلقة ابتكار الأفكار ؟
إن الهدف من ابتكار الأفكار هو الحصول على أفكار جديدة، فهو أسلوب ليس لمعالجة محنة أو حالة طوارئ تستلزم حلاً فورياً، وليس يجدي في تقويم الأشياء التي يمكن حلها بنظام إصلاحي، أيضاً يعتبر ابتكار الأفكار غير ملائم في تنفيذ المخططات؛ لأن ذلك يعتمد على جودة مخططك وهذه الأمور الثلاثة السابقة يمكن أن تصنف ضمن المشاكل العملياتية والتي تتطلب حلولاً عملياتة من خلال التفكير العملياتي، أما التفكير الإبداعي فيعنى بالتحديات غير الموجودة أو الشاملة وإيجاد الحلول غير المسبوقة .
*إن التركيز في التفكير على النتائج يؤدي إلى تدمير الفكرة قبل إعطائها فرصة التطور والظهور، أما التركيز في التفكير على الحلول؛ فإن ذلك يساعد على تفجير الذهن وابتكار أفكار جديدة.
الفصل الثاني
تصميم الحلقة (حلقة التفكير)
عند تصميم حلقة ابتكار الأفكار يتطلب ثلاثة أمور رئيسة :
1-الفريق:
العدد الأمثل لحلقة الابتكار ما بين ثمانية إلى اثني عشر شخصاً، لا بد أن يكون الفريق مزيجاً من المشاركين مختلفي الخبرة والتخصصات، ويتكون الفريق من ثلاثة أدوار، وهي: رئيس الحلقة، الزبون، المفكرين.

2-تحديد المهمة/

*من هو صاحب المشكلة؟
لا بد من تحديد صاحب للمشكلة، إذ غالباً المشكلة التي ليس لها صاحب ليس لها حل، ومن الضروري أن يكون لدى صاحب المشكلة الرغبة في التفكير في كل الاحتمالات.

*معروض أو مركب:تصنف المشاكل إلى فئتين:
-مشاكل معروضة : تحدث لنا، ولا نستطيع التحكم فيها، ويمكن اعتبارها عوائق في طريقنا.
-مشاكل مركبة : وهي تحديات نضعها بأنفسنا، ونطلق عليها مشاكل.
تعمل طريقة ابتكار الأفكار على المشاكل المركبة بصورة فعالة .

*تحويل المشكلة/ونقصد بها فتح المشكلة من أكثر من جانب من خلال إنشاء عدد من الاحتمالات التي تساهم في ابتكار الأفكار الملائمة للمشكلة.

*تحرير هيكلية المشكلة:تصنف المشكلة حسب هيكليتها إلى فئتين؛ فهي إما أن تكون حسنة الهيكلية وتمتاز بوضوح في الشروط الأساسية والأهداف ووسائل التنفيذ.
وإما أن تكون سيئة الهيكلية؛ فتمتاز بعدم وضوح الشروط والأهداف والوسائل. ويجدي معها حلقات ابتكار الأفكار.

*المهمة كما هي:اطلب من صاحب المشكلة أن يقدم وصفاً واقعياً للمشكلة.
3-وضع جدول مواعيد/
عادة تكون حلقة ابتكار الأفكار لا تتجاوز 45 دقيقة؛ وذلك لأن مستويات الطاقة ( توليد الأفكار) مرتفعة في الحلقة القصيرة.

تنقسم الحلقة إلى ثلاثة أجزاء:
-استكشاف المشكلة كما يقترحها صاحب المشكلة أو المهمة.
-توليد الأفكار يولد الفريق أفكار لمعالجة المهمة.
-تطوير الحل: يقيّم الفريق نقاط القوة والضعف في الأفكار المطروحة.

*مراحل الإجراء:
يرتبط نجاح أي حلقة ابتكار للأفكار بالحدس والتصميم الدقيق.

*تحديد الأهداف:تساعد عملية تحديد الأهداف والمواعيد النهائية من حلقة ابتكار الأفكار على حسن أداء فريق الحلقة.




*الفصل بين ابتكار الأفكار الفردي والجماعي:الفكرة هي منتج عقلي فردي، والتفكير الفردي هو الأفضل لتوليد الأفكار، بينما التفكير الجماعي هو الأفضل لاعتماد الفكرة، ومن ثم يقوم التفكير الجماعي من خلال تنشيط الأفكار أو دمجها أو تطويرها أو تحسينها أو تعديلها.

*المسرح والمعدات:لا بد من تهيئة بيئة الحلقة الابتكارية للأفكار؛ لأن ذلك سيؤثر على نتاجها من حيث حجم ونوعية المكان ووسائل الراحة والأمن، ونوعية الأدوات والمعدات المستخدمة في حلقة ابتكار الأفكار.
الفصل الثالث
استكشاف المشكلة
المشكلة المفهومة جيداً شبه محلولة، بينما موضوعنا يتعلق بالمشاكل غير المفهومة، والتي تحتاج إلى استكشاف حلول لها، والذي يمر عبر مراحل هي :
1-العثور على جزء أو شكل المشكلة الملائم للعلاج المبدع.
2-استماع فريق الحلقة إلى المهمة أو المشكلة كما هي.
3-حكم الفريق شكل المهمة وملاءمتها للتفكير الإبداعي.

*الاستماع الإبداعي/تكمن مهمة الفريق الأولى في الاستماع لصاحب المشكلة أو المهمة وتحديدها بشكل ملائم.
يبلغ معدل التحدث النموذجي بين 150-200 كلمة في الدقيقة، بينما العقل قادر على معالجة 800 –1000 كلمة في الدقيقة، والدليل على ذلك أننا أثناء الاستماع إلى المتحدث يخطر على بالنا الكثير من الأفكار، فنحن في الواقع قد نجري حديثين: داخلي، وخارجي، وغالباً نصغي للحديث الداخلي، وتسمى هذه العملية "أحلام اليقظة". في الواقع عندما نترك فرصة للعقل سوف يبدع في ابتكار الأفكار غير المسبوقة.

*تحليل المشكلة/عند تجزئة المشكلة إلى أقسام متعددة يسهل حلها، ومعالجة كل قسم من أقسام المشكلة على حدة.


*المنظور المتبادل:
يميل المنظور المتبادل بالسؤال للأمام والسؤال إلى الوراء، والسؤال المتجه للأمام: ما الذي يجب فعله لإنجاز مهمة أو تجاوز مشكلة؟ أما السؤال للوراء: ما هي المشكلة التي تحلها؟ وبالسؤال في الاتجاهين للأمام والخلف نحصل على العديد من المعلومات الأكثر ملاءمة في المعالجة الإبداعية.

نموذج مشروع صناعة الدمى ولعب الأطفال

بواسطة : Unknown بتاريخ : 5:29 ص
إن أعظم ما يمكن أن تسهم به الصناعات الصغيرة هو محاولة إنتاج وسيلة تنمي شخصية الطفل وتعمل على أن تمده بالتوازن في فترة الطفولة المبكرة، وتعتبر صناعة الدمى من الوسائل التي تحتاج إلى ثقافة فنية ونفسية لاحتياجات الطفل ومتطلباته، وتحتاج إلى رؤية ثاقبة للأشياء الموجود بالبيئة والمهارة في الرسم وتبسيطه، والتدريب على تجسيم الأشياء وبلورتها في صورة جمالية مبتكرة.

أهداف المشروع:

يهدف المشروع إلى إنتاج دمى الأطفال في فترات العمر الأولى، على أن يتناسب التصميم المقترح مع طبيعة الطفل، مع مواكبة الاتجاهات الحديثة في اختيار الأنماط التصميمة للدمى، عن طريق استخدام بعض الأدوات البسيطة والمواءمة للمهارات المكتسبة للأيدي العاملة بالريف المصري، بالإضافة إلى مرونه الاستخدام ليتضمن أنواعًا مختلفة من الخامات للتحكم في تكلفة الإنتاج.

المنتجات:

منتجات في بداية المشروع:
  •  دمى (عرائس) من الأقمشة والخيوط والألياف الصناعية.
منتجات في مرحلة التطوير:
  •  دمى ذات أجزاء بلاستيك وأقمشة.
  •  دمى مرنة من الكاوتشوك.
  •  دمى متحركة.

خط الإنتاج والمعدات المطلوبة:

تتلخص مراحل التصنيع في خطوات متتالية تبعًا لطبيعة التصميم المطلوب إنتاجه وهي:
  •  الفكرة الأساسية وعمل الباترون.
  •  عمليات تخطيط الباترون والقص.
  •  عمليات الحياكة.
  •  عمليات الحشو.
  •  تركيب الإكسسوارات.
  •  المراجعة النهائية.
ويلزم لذلك مجموعة من المعدات هي:
ماكينة خياطة - ماكينة أوفر لوك - طاولة قص وتشطيب - عدد يدوية.

الخامات:

  •  اقمشة (ألوان مختلفة( وبرية.
  •  خيوط صوفية وقطنية (ألوان مختلفة).
  •  خرز بلاستيك.
  •  خيوط حياكة مناسبة لنوع الخامة.
  •  أشرطة ملونة وجالونات.
  •  إكسسوارات.
  •  خامات تغليف.

المساحة والموقع:

يلزم لهذا المشروع مساحة 50 مترًا مربعاً للتصنيع والتخزين ومجهزة لتثبيت المعدات، ويلزم للمشروع طاقة كهربائية ومصدر جيد للتهوية ومصدر للمياه.

العمالة:

يتميز المشروع بإيجاد فرص عمل لشباب الخريجين، بالإضافة إلى العمالة الحرفية مع توافر العنصر البشري القادر على التصميم والابتكار، ويحتاج المشروع إلى حوالي 7 أفراد.

التسويق والمبيعات:

  •  المشروع يستهدف شريحة تسويقية عريضة من المجتمع والمنتج يتطلب درجة عالية من الجماليات.
  •  يعتبر المنتج من السلع الرخيصة التي يشتريها الأفراد بشكل روتيني، وخاصة الأسر الصغيرة ذات المستوى الاقتصادى المتوسط.
يتم تحديد الكميات لتسويقها طبقًا للمعايير الآتية:
  •  الفترة الزمنية.
  •  حسب اتجاه وميول الأفراد للنماذج المصنوعة.
القنوات التسويقية:
  •  المشروع نفسه.
  •  المعارض.
  •  المحلات المتخصصة للمكملات ولعب الأطفال.

الاشتراطات الصحية والبيئية:

  •  اختيار مناسب لموقع المشروع.
  •  توفير إضاءة جيدة.
  •  الاهتمام بالنظافة العامة للمكان والمعدات.
  •  توفير نظام تهوية وسحب آلي.
  •  التخلص الآمن من المخلفات (البيع).
المصدر:
  • النماذج الاسترشادية للمشروعات الصغيرة / الصندوق الاجتماعي للتنمية

ما هي أشكال الشركات التجارية في القانون الجزائري ؟

بواسطة : Unknown بتاريخ : 5:21 ص
 أشكال الشركات التجارية في القانون الجزائري ؟
يجب أن نميز بين أشكال و أنواع الشركات التجارية المادة 1 و 3 ق ت (أعمال تجارية بحسب الشكل).
أشكال الشركات التجارية: أجابت المادة 544 ق ت على سبيل المثال لا الحصر:" تعد شركات التضامن و شركات التوصية (البسيطة و بالأسهم) و شركات ذات المسؤولية المحدودة و شركات المساهمة تجارية بحسب شكلها و مهما يكون موضوعها ".المادة 1832 ق م فرنسي عدلت سنة 


أنواع الشركات

بواسطة : Unknown بتاريخ : 5:20 ص

أنواع الشركات
ما هي الشركة: الشركة هي عقد يلتزم بمقتضاه شخصان أو أكثر بأن يساهم كل منهم في مشروع يستهدف الربح بتقديم حصة من مال أو عمل، لاقتسام ما قد ينشأ عن المشروع من ربح أو خسارة"

الأحد، 6 يناير 2013

دراســة جــدوى لمشـــروع تأجير فساتين وثياب سهرات

بواسطة : Unknown بتاريخ : 1:31 م
يكثر الطلب على فساتين الأفراح في مواسم الإجازات ، وتحرص كما نعرف العروس أن تظهر بمظهر رائع وأن يكون فستانها مميزا ، وتحول الظروف الماليه القاسيه في كثير من الأحيان دون أن يكون في مقدور العروس وأهلها شراء فستان زفاف يليق بهذه المناسبه.

وبالرغم من أن الكثير من الأمهات يعمدن الى الإستدانه وتحميل أنفسهن عبء ديون كبيره من أجل هذه المناسبه وخاصة حينما يتعلق الأمر بموضوع فستان الزفاف فإنهن لايمانعن من الإعلان عن بيعه بعد إنتهاء المناسبه ، وتحفل صفحات الإعلانات بمثل هذه النوعيه منها ومن يتصفح الجرائد الخاصه بلإعلانات والتي توزع وعلى نطاق واسع ( الامارات مثلا) يجد هذا الكم الهائل من هذه الاعلانات ، أو لعل بعض من نعرف من الصديقات قمن بعرض فساتين زفافهن او فساتين زفاف بناتهن للبيع أو للإيجار ولكن بصفة فرديه.

وفي المقابل نجد أن الكثير من الأهالي لايمانعون وعلى راسهم العروس طبعا من عملية إستئجار فستان زفاف يليق بهذه المناسبه ولايمانعن في ان يكون الايجار مرتفعا نوعا ما وذلك حسب النوعيه والفخامه في مقابل توفير قيمة الفستان وذلك من أجل شراء بعض المستلزمات الضروريه الاخرى. 





فكرة المشروع:
تقوم فكرة المشروع على توفير خدمة تأجير فساتين الافراح بمختلف المستويات ، وبموديلات مختلفه ، ولعل أهم الخطوات التي يجب على المستثمره القيام بها تتلخص فيما ياتي:
- تقوم بتتبع إعلانات بيع الفساتين في الصحف المتخصصه بلإعلان.
- تقوم بلإتصال بصديقاتها ومعارفها لمعرفة من منهن لديها فستان فرح ولديها رغبة في بيعه.
- القيام بمعاينة الفستان من ناحية القماش ، الموديل ، المقاس ، الإكسسوار الخاص به ، فترة استخدامه ،ويأتي السعر في نهاية المطاف .
- بعد اتمام عمليات الشراء تقوم المستثمره بإرساله الى المغسله لتنظيفه.
- بعد أن يتم تنظيفه تتم عملية تفقده وإضافة أي اكسسوار يساعد على إظهاره بمظهر ممتاز.
- وضع رقم خاص بهذا الفستان وتصنيفه .
- وضع سعر ايجار يتناسب مع القيمه ، وعدم المبالغه فيه ومراعاة الأهالي ذوي الدخول المحدوده أو العرائس ذوات الظروف الخاصه. 



ماذا يحتاج المشروع:
- مكان مجهز مثلا ( غرفه من غرف المنزل مساحه في حدود 20 متر مربع )، تشمل ( بارتشن في إحدى الزوايا لعملية القياس ) ( 200 درهم) ، وتجهز الغرفه بحوامل للتعليق في حدود 16 متر طولي ( 1500 درهم)، إضافة الى التكييف والاناره ومكتب صغير. ( 1500درهم )
- مكنة خياطه عاديه مع ادواتها ( 900 درهم )
- مستلزمات خياطه ( خرز ، ترتر ، استرايب ، ورود ، خيوط منوعه ، اكسسوارات مختلفه ،..........الخ ) (1000 درهم)
- بروشور يضم معلوات كامله عن هذه الخدمه وتفاصيلها مع العنوان الكامب ( 1500 درهم )
- اعلانات في صحف الإعلان مثل ( الوسيله ) [ الوسيط ](الإعلانات المبوبه)

رأس المال الخاص بشراء الفساتين المستخدمه يعتمد على عدد المشاركات في المشروع وهو لن يتجاوز الــ ( 50000 درهم) ويمكن إدخال أي خدمات أخرى ضمن هذا المشروع حسب مايرينه المشاركات في المشروع وحسب مايحتاجه المجتمع الذي يعشن فيه .

مشروع تربية الأرانب

بواسطة : Unknown بتاريخ : 1:01 م
نبذة عن مشروع تربية الأرانب:

مشروع تربية الارانب من المشروعات الصغيرة المربحة الناجحة التى يستطيع أى شاب أو فتاة أن يبدأ بة حتى كمشروع صغير من المنزل.

والأرانب من المصادر الهامة فى إنتاج اللحوم البيضاء التى تسد جزء من احتياجات الأفراد من البروتين الحيواني وتتميز بلحم طيب المذاق وغنى بالقيمة الغذائية ، ومن هذا المنطلق فقد بدأت تربية الأرانب فى العالم العربى تأخذ أهمية خاصة فى السنوات الأخيرة حيث أخذت تنتشر فى معظم الدول العربية وعلى نطاق تجارى فى مزارع متخصصة وعند بعض الهواه أو بطريقة بدائية فى المناطق الريفية.

ويعتبر هذا المشروع من المشاريع الموائمة لتنمية الريف ويساهم فى استكمال المنظومة الإنتاجية للصناعات الغذائية الصغيرة التى توفر البروتين الحيوانى للمستهلكين.
أهداف مشروع تربية الأرانب

يهدف مشروع تربية الأرانب الى إنتاج قطيع من الأرانب يتواءم مع المستوى الاقتصادي ومناسب لمستويات الجودة العالمية لإنتاج اللحوم البيضاء عن طريق توفير السلالات الجيدة والمناسبة للبيئة وبأسعار مناسبة للمستهلك.
الانتاجية لمشروع تربية الأرانب:

منتجات المشروع هى إنتاج اللحم وإنتاج الفراء وتقدر إنتاجية المشروع حوالى 420 أرنب تسمين شهريا.
خط الانتاج و المعدات المطلوبة لمشروع تربية الأرانب
تتلخص مراحل الإنتاج فى تكوين القطيع بإنتخاب السلالة المناسبة – نظم إيواء الأرانب – تغذية الأرانب – متابعة مراحل الإنتاج (التكاثر).

ويلزم لذلك مجموعة من المعدات للتربية مثل:
بطاريات تربية الارانب - صناديق ولادة – صوامع لحفظ الطعام – ثلاجة حفظ – أدوات ترقيم – أدوات نظافة.
الخامات

أرانب سلالات (نواة المزرعة) عدد 100 أنثى و25 ذكر.
خامات تغذية هى علف تربية – علف تسمين – أعلاف خضراء.
إضافات ولقاحات حيوية.
مطهرات.


المساحة و الموقع المطلوبة لمشروع تربية الأرانب:
يلزم لهذا المشروع مساحة 250م2 متضمنة الآتى:

مساحة مغلقة – تهوية صناعية – أرضيات من الخرسانة الناعمة بها قنوات لتسهيل عملية صرف المخلفات الى خارج العنبر.
عزل الجدران والسقف بمواد عازلة بحيث لاتزيد عن 28 درجة مئوية ولاتقل عن 18 درجة مئوية.
مصدر للكهرباء 220 فولت بقدرة 10 ك.وات.
مصدر للمياه.

العمالة المطلوبة لمشروع تربية الأرانب:
يتميز المشروع بتوفير فرص عمل للشباب والفتيات والخريجين بالإضافة الى العمالة الحرفية ويحتاج المشروع الى حوالي خمسة أفراد لادارة ومتابعة مشروع تربية الأرانب.
التسويق و المبيعات لمشروع تربية الأرانب:
يرتبط التسويق بالمواسم والمناسبات الاجتماعية ومن قنوات التسويق:

الموردين للمنتجات الغذائية.
المحلات النوعية المتخصصة فى بيع الدواجن.
المطاعم والفنادق الكبرى والمستشفيات.
من خلال المشروع.

التحليل المالى لمشروع تربية الأرانب:
يشير التحليل المالي لهذا المشروع الى نتائج إيجابية مشجعة للاستثمار فى هذا المجال وقد تم حساب التكاليف الاستثمارية على أساس أسعار السوق المحلى لعام 98.

وقد اشتملت الدراسة المالية لتنفيذ هذا المشروع على العناصر التالية:
تكاليف رأس المال الثابت وتقدر بمبلغ 35950 جنية شاملة قيمة الآلات والمعدات والتجهيزات المطلوبة.
تكاليف رأس المال العامل لدورة مدتها أربعة أشهر وتنقسم الى:

- تكاليف مباشرة قيمتها 7653 جنية وتشمل الخامات والأجور.
- تكاليف غير مباشرة قيمتها 5111 جنية تتضمن (إيجار مباني – طاقة كهربائية – صيانة – مصاريف تسويق – إهلاكات – احتياطي طوارئ)

وعلى ذلك تقدر التكاليف الاستثمارية للمشروع بمبلغ 48714 جنية.
وتصل قيمة المبيعات لمنتجات المشروع خلال دورة رأس المال العامل الى 18816 جنية.
وبذلك يحقق المشروع خلال العام الأول أرباحا تقدر بنسبة 37 بالمئة من قيمة الاستثمارات الاولية لمشروع تربية الأرانب.

دراسة جدوى مشروع المربات والعصائر

بواسطة : Unknown بتاريخ : 8:31 ص

 

أولاً : مقدمة

يعتبر الاتجاه إلي مشروعات التصنيع الغذائي من أفضل وأنسب الحلول الاقتصادية لحفظ النتاج الزراعي وتسويقه ، وبصفة رئيسية تضم الصناعات الغذائية العديد من المشروعات التي يعتمد عليها الاقتصاد الوطني ومن ضمتها صناعة المربات والعصائر وهي تمثل في مضمونها اتجاه حديث له شريحة تسويقية كبيرة في الأسواق المحلية وأيضا للتصدير والمشروع المقترح يعتبر من المشروعات التي تكمل المنظومة الاقتصادية للمناطق الزراعية أو الريفية بصفة عامة ومناطق الأراضي الزراعية المستصلحة بصفة خاصة .

ثانيا : مدى الحاجة إلي إقامة المشروع

الهدف

يهدف هذا المشروع إلي إنتاج المربات والعصائر باستخدام التكنولوجيا المتاحة للصناعات الغذائية مع استخدام أحدث معايير عدم التلوث وسرعة الإنتاج وانخفاض التكاليف مع مراعاة الطرق العلمية السليمة في التصنيع والتخزين والمعرفة العلمية الكاملة الدقيقة لتلافي كل أنواع فساد الأغذية والمشروع المقترح يصلح كمشروع إنتاجي لشباب الخريجين أو المستثمر الصغير من حيث التكاليف النهائية وحجم الإنتاج ومدي الخدمة التي يقدمها للمساهمة في منظومة الإنتاج الغذائي للسوق المحلي والتصدير .

أهمية المشروع

تنبع أهمية المشروع من توافر الخامات الأساسية من الفواكه وخاصة في المناطق الزراعية الجديدة بالإضافة إلي الشريحة التسويقية العالية لمنتجات هذا المشروع بالإضافة إلي احتياج المشروع إلي عمالة كثيفة وهو المستهدف الآن في تشغيل شباب الخريجين سواء كانت هذه العمالة مدربة أو تحتاج إلي تدريب في هذا المجال .

ثالثا : الخامات

تتوافر خامات المشروع من الفواكة الطازجة والسكر ومواد الحفظ علي مدار العام ومن أهم الخامات التي يحتاجها الإنتاج في مرحلته الأولي هي :

1- الفواكة الطازجة مثل :

كمثرى – برتقال – برقوق – بلح – تفاح – تين – جوافة – خوخ – فراولة – عنب – مشمش – موز – يوسف أفندي – رمان - مانجو .

2- المنتجات المجففة المحلية مثل

تمر هندي – عرق سوس –كركديه .

3- المواد السكرية مثل :

السكر .. ( أساس المواد الصلبة الغذائية في الشراب والمربات ) .

4- إضافات مثل :

حامض الستريك ( ملح الليمون ) اللون .

5- المادة الحافظة

( عامل حافظ مساعد لعدم تعرض المنتج للتلف ) بنزوات الصوديوم .

6- العبوات :

زجاجات (ذات أشكال قياسية ) . برطمانات زجاجية (سعات مختلفة ) .

رابعا : المنتجات

يقوم هذا المشروع بإنتاج المربات بأنواعها والمشروبات المركزة – مثال ذلك :


  1. مربات الفواكة المتنوعة (حسب فصول الإنتاج )
  2. الشراب الطبيعي والمشروبات المحلية المركزة
  3. المشروبات المبردة الطازجة
  4. الكمبوت
وسوف يتجه المشروع في بدايته إلي إنتاج النوع الأول والثاني أما في مرحلة التطوير فسيتم الاتجاه بالإنتاج إلي النوع الثالث لاحتياجه إلي وسائل تعبئة وتغليف وتخزين وتوزيع يفوق قدرة المشروع الاستثمارية .

خامسا : العناصر الفنية للمشروع

تتعدد التقنيات المستخدمة بالمشروع حسب نوعية المنتج ومكوناته الأساسية وعلي ذلك يمكن استعراض أهم المكونات لكل نوع وسبب إضافتها وطرق التصنيع :

(1) إنتاج المشروبات الطبيعية المركزة

مكونات الشراب الطبيعي :-

1- عصير فاكهة
2- السكر ( يصل تركيزة بنسبة 55-60%)
الغرض من إضافة السكر :

  • عامل حافظ يمنع تلف العصير
  • يحافظ علي مكونات الشراب من فيتامينات ونكهة وطعم ولون
  • يرفع القيمة الغذائية للشراب
3- حامض الستريك (ملح الليمون)
يضاف بنسبة من 5:3 جم لكل كيلو جرام سكر بغرض تحويل السكريات الثنائية إلي سكريات محولة غير قابلة للتبلور حيث يحول (السكروز) وهو سكر ثنائي إلي سكريات أحادية (جلوكوز +فركتوز)

  • يمنع حدوث ظاهرة التسكير في الشراب أي ترسيب السكر في صورة بلورات بقاع العبوات
  • زيادة الطعم الحلو في الشراب نتيجة تكون سكر الفراكتوز الأكثر حلاوة من السكروز
  • الحموضة تعمل علي إيجاد بيئة غير مناسبة لنشاط الأحياء الدقيقة والبكتريا وتزيد من فاعلية المادة الحافظة وتطيل مدة الحفظ .
4- بنزوات الصوديوم
(تضاف بنسبة 0.1%) أي واحد في الألف وتضاف عادة بنسبة 1.3 كيلو جرام لكل لتر شراب أو واحد جرام لكل كيلو جرام .
5- اللون
يضاف أحيانا لون إلي الشراب خاصة في بدء موسم ظهور الفاكهة وعدم اكتمال النضج ويشترط أن يكون اللون من أصل نباتي .

خطوات إنتاج الشراب الطبيعي :

1- الإعداد الأولي للعصير

1. يختار الصنف المناسب للإنتاج
بحيث تتوافر فيه الصفات المرغوبة من حيث الجودة ووفرة العصير بالإضافة إلي الطعم واللون والرائحة .

2. الغسيل
تغسل الثمار أولا أو تنقع في حوض الغسيل الابتدائي مزود بمصدر مائي مستمر للسريان وكذلك الصرف بحيث يحتفظ بمستوي ثابت من الماء بداخل الحوض كافي لإزالة الأتربة والتخلص من الملوثات المتعلقة بالثمار وقد يزود هذا الحوض بأنابيب تعطي هواء مضغوط لتحريك الماء والثمار للمساعدة في إزالة الأتربة والمواد الملتصقة أو مصدر بخار لرفع درجة حرارة ماء الغسيل ثم تنقل الثمار بعد ذلك علي سير متحرك في بداية صالة الإنتاج حيث يجري الفرز الابتدائي لاستبعاد الثمار التالفة أو الغير ناضجة أو المصابة بإصابات كانت غير ظاهرة نتيجة وجود الأتربة المزالة في حوض النقع وبعد الفرز الابتدائي المشار إليه.

يتم الغسيل بإحدى الطرق الآتية : الرشاشات :
حيث يسلط علي الثمار أثناء وجودها علي السير المتحرك رشاش من الماء العادي أو الساخن وعادة يتم التحكم في المسافة بين مصدر الماء والحصيرة المتحركة وفي ضغط الماء حسب نوع الثمار التي يتم غسلها فلو كانت من النوع الضعيف مثل الفراولة عمل علي تقليل اندفاع الماء وزيادة المسافة لتجنب تجريح أو تهشيم الثمار والعكس مع الثمار الصلبة كالبرتقال والخوخ .

الآلات البرميلية:
وتتكون من أسطوانه خشبية من الخشب تدور حول نفسها ومزودة من الداخل بأنابيب ماء ترسل رشاشا قويا علي الثمار التي تتحرك أثناء دوران الأسطوانة من أحد طرفيها إلي الطرف الآخر وتستعمل هذه الطريقة في غسيل الثمار ذات القشور الثمينة مثل البرتقال .

3. الفرز والتدريج :
تفرز الثمار المهشمة والمصابة بالآفات الفطرية والحشرية أو بسبب عدم اكتمال النضج ثم يتم تدريج الثمار وفقا لنوع المنتج المراد الحصول عليه .

4. التقشير وإزالة النواة :
وتؤثر هذه الخطوة علي المنتج من حيث الجودة وكذلك من الناحية الاقتصادية فهناك طرق تقشير مختلفة مثل التقشير اليدوي إلا أن نسبة الفاقد فيه كبيرة ويتم ببطئ ، أو طرق التقشير بالبخار أو الماء الساخن ثم التبريد المفاجئ أما في حالة الثمار الصلبة ذات الحجم المتجانس مثل البلح أو التفاح فيجري التقشير بالطرق الميكانيكية باستخدام حجر الكلربوراندام التي يجري التقشير عن طريق الاحتكاك ويتم تقشير الثمار ذات القشرة الوبرية مثل الخوخ والمشمش وكذلك البرقوق بمحاليل ساخنة من الصودا الكاوية أو خليط منها مع كربونات الصوديوم وتبلغ مدة الغمر من 2/1 إلي 3 دقائق ويجب الغسيل الجيد بماء دافئ به أثار حامض المعادلة بقايا القلوي بعد إتمام التقشير .

5. عصر الثمار :
تعتمد عملية العصر علي شكل الثمار وطبيعتها وبالتالي تتغير طبيعة آلات العصر وتصميمها من حيث النظام ووسائل العصر فيمكن استخدام درافيل دواره أو وسائل ضغط مع التحريك الدائري كما في حالة البرتقال ... الخ .

6. تصفية العصير :
يتم تصفية العصير داخل مصافي معدة لذلك لفصل الألياف عن العصير وإعداده للعمليات اللاحقة .


2- إضافة السكر :

1 – تقدير وزن السكر :
بعد تقدير وزن العصير يقدر وزن السكر اللازم إضافته لكمية العصير لرفع درجة تركيز السكر إلي 55-60% وغالبا يضاف 1100-1300جرام سكر لكل لتر عصير .

2 – طرق إضافة وإذابة السكر : الطريقة الباردة :
يتم إذابة السكر في العصير البارد بدون استخدام الحرارة في الإذابة ويضاف السكر تدريجيا مع التقليب المستمر حتى يتم ذوبان السكر .. إلا أن من عيوب هذه الطريقة هي البطئ في الصناعة وحدوث ظاهرة الترويق وتغير اللون إذا طالت مدة تخزين الشراب .

الطريقة الساخنة :
يتم فيها إذابة السكر في العصير مباشرة والتسخين إلي درجة الغليان مع إضافة السكر تدريجيا واستمرار التقليب وإزالة الريم المتكون أولا بأول ومن عيوب هذه الطريقة حدوث تغيير في اللون واستمراره واكتساب الشراب رائحة السكر وفقد جزء من الفيتامينات .

الطريقة النصف ساخنة :
إذابة السكر في كمية الماء تعادل 20-25% من وزن السكر اللازم والذي تم تقديره علي أساس وزن العصير +السكر اللازم للماء المضاف ويضاف السكر إلي الماء والتسخين علي النار حتى تمام الذوبان ثم تصفية المحلول السكري ويضاف للعصير وهو بارد ومن مميزات هذه الطريقة السرعة وقلة التكاليف وعادة تستعمل هذه الطريقة في أنواع العصائر الثقيلة القوام مثل المانجو والمشمش .


3 – إضافة الحامض (الستريك) :

يضاف حامض الستريك كما سبق ذكره بنسبة 3-5 جم/1كجم ويتم إذابة الحامض في قليل من الماء الساخن ثم إضافته إلي الشراب والتقليب جيداً .

4 – إضافة المادة الحافظة (بنزوات الصوديوم):

تضاف بنزوات الصوديوم بنسبة واحد في الألف وتتم إذابة البنزوات في قليل من الماء الساخن ثم تضاف للشراب وتمزج جيداً بالتقليب الجيد لضمان توزيعها في جميع الشراب .

5 – تصفية الشراب :

يصفى الشراب وذلك للتخلص من الشوائب الدقيقة التي تتبقي من العمليات السابقة أو من الشوائب التي قد تكون بالسكر .

6 – تعبئة الشراب :

تتم التعبئة للشراب في زجاجات نظيفة ومعقمة وتنقسم التعبئة إلي :

  1. تعبئة آلية تحت تفريغ الهواء في الكميات الكبيرة
  2. تعبئة يدوية في الكميات الصغيرة
تترك الزجاجات بعد التعبئة مفتوحة لمدة 12-24 ساعة قبل الغلق حتى تطفو جميع المواد غير المرغوب فيها وتكون الريم الذي يسهل فصله ويجب تعبئة الزجاجات لمنتصف العنق وذلك لترك فراغ يسمح بتمدد الشراب عند ارتفاع درجة الحرارة .

7. غلق الزجاجات:

تغلق الزجاجات أولا بالفليين المعقم ثم تغلق الغطاء الخارجي المخصص لزجاجات وهو عبارة عن كبسول معدني .

8. لصق البطاقات :

تلصق علي الزجاجات بطاقات مميزة لصنف الشراب.
ويجب أن تتوافر عليها البيانات التالية :
نوع الشراب – تركيز السكر – سعة الزجاجة – اسم المنتج وعنوانه – تاريخ الإنتاج - الصلاحية .

الرسم التخطيطي لخطوات تصنيع الشراب الطبيعي
خطوات تصنيع الشراب الطبيعي

(2) خطوات إنتاج المشروبات المحلية المركزة

مشروباتنا الشعبية اللذيذة الطعم ذات الفوائد الصحية في علاج كثير من الأمراض مثال ذلك مشروب العرقسوس والخروب والتمر هندي والكركديه يمكن أن تنتج في صورة مركزة بما يسمح بسهولة تناولها في فصل الصيف وكذلك في شهر رمضان بعد تجفيفها بالماء.
ويمكن إنتاجها بالطرق التالية :

التحضير (النقع) :

تؤخذ الخامات المطلوبة وتنقع في مقدار من الماء يكفي لتغطيتها وتترك منقوعة مدة لا تقل عن أربع ساعات أما في حالة العرقسوس فتسبق هذه العملية تنديته بالمياه ويدعك جيداً حتى يقتم لونه ثم ينقع في الماء داخل قطع من القماش الشاش .

التصفية وتحديد مستوي التركيز

يتم تصفية المكونات لإزالة الشوائب وبقايا المواد العالقة بما يسمح بعد ذلك بالتخفيف حسب طبيعة الاستخدام .

إضافة السكر

وتتم بنفس الطرق السابقة والتي تم توضيحها في المشروب الطبيعي إلا في حالة العرقسوس فيتم تناوله بحالته الطبيعية دون إضافة للسكر .

التعبئة والغلق للزجاجات :

تتم التعبئة في زجاجات حسب الطريقة المتبعة في المشروبات الطبيعية ويتم الغلق بعد فترة وجيزة من التعبئة بعد التأكد من صلاحية المشروب للاستخدام .

لصق البطاقات وبيانات التعريف بالمشروب :

يتم لصق البطاقات بالطريقة السابقة إلا أنه يضاف إليها بعض البيانات الإضافية وهي نسبة التركيز للمشروب وطريقة الاستعمال .
الرسم التخطيطي لخطوات تصنيع المشروبات المحلية
خطوات تصنيع المشروبات المحلية

(3) إنتاج المربات

المربي عبارة عن ثمار الفاكهة الكاملة أو القطع أو المهروسة المخلوطة بالسكر والمطهوة بالحرارة المرتفعة في قوام متوسط للزوجة ولا يشترط في المربات احتفاظ الثمار المستعملة في صنعها بشكلها الطبيعي .

طريقة التصنيع :

الإعداد الأولي للثمار :
يتم إعداد الثمار كما هو متبع في إنتاج المشروبات الطبيعية وهي اختيار الصنف المناسب والغسيل والفرز والتدريج والتقشير وإزالة النواة ثم التقطيع حسب المقاسات المطلوبة أو ترك الثمار في حالتها الطبيعية كاملة .

إضافة السكر إلي الثمار :
يتم إضافة السكر إلي الثمار بمقدار مساوي لوزنها (1:1) في طبقات متبادلة بشرط أن تكون الطبقة الأولي من الفاكهة وتتبع هذه الطريقة في الفواكه الغنية بعصاراتها كالتين والفراولة أما الفاكهة كالتفاح والخوخ والبلح والمشمش والبرقوق يحتاج إلي قليل من الماء حوالي نصف كوب لكل كيلو سكر .

التسوية :
تطهي المربي علي نار هادئة لأنها عرضة للحرق بسرعة ويجب أن تزال المواد الطافية علي السطح (الريم) الذي يتكون بإضافة كمية صغيرة من الماء البارد لتساعد علي رفعه إلي السطح وانقطاع ظهور الريم يدل علي قرب النضج والمدة التي يستغرق لنضج المربي بعد غليانها هي 30-35 دقيقة حسب نوع الفاكهة ومقدار الحرارة المستعملة .

التعبئة :
تعبأ المربي وهي ساخنة إلي ما قبل حافتها ثم توضع حلقة مستديرة من الورق الشمعي ثم يغطي الإناء بغطاء محكم .

لصق البيانات :
تلصق علي الإناء بطاقات مميزة لصنف المربي ويجب أن تتوافر عليها البيانات التالية :

نوع المربي – المكونات – السعة – اسم المنتج – تاريخ الإنتاج – مدة الصلاحية بعد فتح العبوة للاستخدام .
الرسم التخطيطي لخطوات تصنيع المربي
خطوات تصنيع المربي

(2) المساحة والموقع :

يحتاج المشروع إلي مساحة حوالي 150م2 مساحة مغطاة بما في ذلك مكان التصنيع والتخزين مع تغليف حائطي مناسب لعمليات النظافة وتغليف أرضي من البلاط الأسمنتي الخشن لتلافي انزلاق العاملين .

(3) المستلزمات الخدمية المطلوبة :

يحتاج المشروع إلي كهرباء380فولت بقدرة 11 ك.وات = 15 حصان بتكلفة شهرية 600 جم .

(4) الآلات والمعدات والتجهيزات :

يتطلب إنشاء مصنع للصناعات الغذائية شروط يجب مراعاتها عند إنشائه وكذلك عند اختيار المعدات والتجهيزات المستعملة إلا أن بصفة عامة يعتمد المشروع علي مجموعة من المعدات والتجهيزات متنوعة الأغراض بالإضافة إلي وسائل حفظ وسيور متحركة للنقل والتجهيز.
والجدول التالي يشتمل علي مواصفات المعدات اللازمة للمشروع :
مواصفات المعدات اللازمة للمشروع

(5) احتياج المشروع من الخامات في يومين :

احتياج المشروع من الخامات
إجمالي تكلفة الخامات خلال دورة رأس المال (شهرين ) 57250 جنيه مصري

(6) الرسم التخطيطي لموقع المشروع :

موقع المشروع

  1. وحدة غسيل
  2. وحدة غسيل بسير متحرك
  3. وحدة تقشير
  4. وحدة عصر
  5. وحدة عصر
  6. وحدة فرم
  7. وحدة تسوية
  8. وحدة تقيم عبوات
  9. وحدة تعبئة
  10. وحدة تغليف

(7) العمالة :

العمالة

  • عدد الورديات :1
  • زمن الوردية :8 ساعات

(8) منتجات المشروع:

منتجات المشروع
إجمالي منتجات المشروع خلال دورة رأس المال (شهرين) 96250 جنيه

متغيرات الإنتاج :

متغيرات الإنتاج

  1. إمكانية استمرار الإنتاج بالمصنع حسب إنتاج الفاكهة في الفصول الأربعة سواء للمشروبات الطبيعية – أو المربات .
  2. إنتاج المشروبات المحلية في فصول الصيف ورمضان من كل عام

(9) التعبئة والتغليف :

يتم تعبئة المنتجات في عبوات مختلفة علي الوجه التالي :


  1. المشروبات الطبيعية عبوات بلاستيكية أو زجاجية سعة لتر مربعة الشكل
  2. المشروبات المحلية المركزة عبوات بلاستيكية أو زجاجية سعة لتر مربعة الشكل
  3. المربات برطمان زجاج سعات مختلفة

ملاحظة :

يجب أن تكون العبوات ذات جودة عالية من حيث المظهر ومقاومة عمليات النقل والمحافظة علي المادة الغذائية .

(10) عناصر الجودة :

أولا : في المنتج :


  1. يجب استخدام ثمار جيدة من حيث النوعية لتلافي أي متغيرات في الطعم والرائحة للمنتجات كما يجب العناية بفرز واستبعاد الثمار الغير كاملة النضج أو الزائدة النضج .
  2. يؤدى استخدام السكر الغير مكرر إلي تغيير في لون المشروبات .
  3. يؤدى نقص حامض الستريك إلي ترسب السكر في صورة بلورات في قاع الزجاجات ( التسكير ).
  4. يؤدى عدم كفاية المادة الحافظة إلي تخمر المشروبات .

ثانيا : في الموقع والمعدات :


  1. يراعي في صناعة الأرفف التي تستخدم في وضع الأواني وغيرها أن تكون معدنية ومتحركة لتسهيل عملية التنظيف ومقاومة الحشرات .
  2. يجب أن يزود المصنع بأماكن مناسبة لتيسير حفظ وتخزين البضائع والمواد الخام والمنتجات والمواد الغذائية لمنعها من التلف .
  3. يجب أن يزود المصنع بالأحواض المناسبة لغسيل الأواني والمعدات الخاصة .
  4. يراعي تزويد المصنع بالمعدات المناسبة للوقاية من أخطار الحريق .
  5. يجب تنظيف جميع المعدات فور الإنتاج من العمليات بشكل دوري .

ثالثا : في الأفراد


  1. يجب استخدام قفازات مناسبة ومعقمة ضد الماء والحرارة .
  2. يجب التأكد من توافر الاشتراطات الصحية المطلوبة للأفراد والعاملين .
  3. يجب عدم لمس أي مواد غذائية باليد المجردة مهما كانت الأسباب .

رابعا : بالنسبة للخامات


  1. يجب إعدام أي مواد تثبت عدم صلاحيتها للاستعمال .
  2. يجب التأكد من صلاحية الفواكه الواردة إلي المصنع من خلال الموردين قبل دخولها المصنع .
  3. الفواكه السريعة التلف مثل الفراولة يجب إجراء عمليات التصنيع فور دخولها المصنع لتلافي عمليات التلف أو حفظ في أماكن حفظ مناسبة .

(11) التسويق :


  1. محلات السوبر ماركت
  2. تجار الجملة



Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
يتم التشغيل بواسطة Blogger.

جميع الحقوق محفوضة لذى | السياسة الخصوصية | Contact US | إتصل بنا

تطوير : حكمات